الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*التموين : صرف المقررات المتأخرة لشهر يوليو مع أغسطس

المصدر: جريدة الدستور 14/7/2014

أ ش أ

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم السماح للمواطنين الذين لم يتمكنوا من صرف المقررات التموينية خلال شهر رمضان الجاري بصرفها خلال أغسطس المقبل.

وأضاف "حنفي"، خلال احتفالية بتنظيم أكبر مائدة إفطار فى تاريخ مصر لإفطار 2500 فرد بالمنطقة المكشوفة بقلعة صلاح الدين، إنه تم صرف العديد من السلع التموينية فى مناطق وأماكن كثيرة بنسبة تتراوح بين 70 إلى 80 % حتى الآن.

وذكر أن المنظومة الجديدة للسلع التموينية تواجه مقاومة شديدة من أصحاب المصالح الذين يحققون أرباحًا طائلة لأنها تعتبر تغييرًا فى فلسفة إدارة الدعم التى عانت الكثير من الإهدار والتسريب فى السلع حتى تصل إلى المواطنين، وقد تصل فى صورة غير آدمية.

ونوه أنه وفق المنظومة الجديدة، فإن شركات الجملة تقوم بتوريد السلع التموينية إلى بقالي التموين، ويتم فقط دفع أسعار السلع التى يوافق عليها المواطن ويقبل عليها، مشيرا إلى أن المواطن أصبح لديه حرية اقتصادية فى اختيار ما يشاء من الدعم.

وقال وزير التموين، أنه وفقا للمنظومة الجديدة تم ربط بعض البطاقات التموينية على المجمعات الاستهلاكية، وجاري حاليا الاتفاق مع كبار المنتجين لتوريد ثلاجات مجانية حتى تتاح لهم الفرصة لتخزين الدواجن واللحوم المجمدة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع بعض السلاسل التجارية "أولاد رجب" على تقديم سلع بأسعار مخفضة، كما تم الاتفاق مع شركة "الدواجن الوطنية" على طرح 400 طن دواجن بتخفيضات تصل الى 30 % .

وتابع أنه منذ إطلاق المنظومة الجديدة ظهرت حملة من الشائعات الموجهة وغير الموجهة استهدفت إثارة البلبلة بين المواطنين وإشاعة إلغاء الدعم على أبواب البقالين التموينيين، ولفت إلى أنه خلال زيارته لمحافظة قنا، قام بتفقد بعض المخازن وبقالي التموين للتأكد من توافر السلع المدعمة للمواطنين.

من جانب آخر ، قال حنفي: إن الوزارة تدرس الآن عمل مبادرة "رجع بطاقتك" والتى تهدف إلى تنازل من لا يستحق الدعم عن بطاقته لمن يستحقها، مشيرا إلى أنه يتم الآن وضع الآليات الخاصة بتلك المبادرة من خلال قاعدة بيانات كبيرة للتعرف على المستحقين، متوقعا أن يتم استرجاع 2 مليون بطاقة على الأقل.

وفى نفس السياق ، قال حنفي إنه هناك مبادرة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لإدخال 200 ألف فرد من الأسر الفقيرة إلى البطاقات التموينية.

وردا على ما تردد فى بعض وسائل الإعلام بأن المنظومة الجديدة للسلع التموينية تهدر استثمارات بنحو 18 مليار جنيه، خاصة فى شركات السكر، قال حنفي إنه لأول مرة تم وضع استراتيجية لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية للتصدير بكميات كبيرة.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة أعطت للشركة فرصة فى تجويد منتجاتها، وإضافة خطوط إنتاج للتعبئة تصل تكلفة الخط الواحد 20 ألف جنيه، مما يضفي عليها مكاسب وليس خسائر، كما وفرت الآلاف من فرص العمل للعمالة المؤقتة فى الصعيد.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع